viernes, 31 de octubre de 2014

رشوة المخابرات المغربية للصحفيين بقلم ريكاردو سانشيس سيرا

ترجمة حسنة ادويهي
تسبب الهاكر “كريس كولمان” في ضجة دولية من خلال كشف الفساد  المغربي في التعاطي مع صحفيين فرنسيين ، امريكيين وببريطانيين في حسابه على التويتر: @ chris_coleman24في وثائق للمخابرات المغربية تنص على أن أحمد الشرع كان ناقل الأموال إلى وسائل الإعلام والصحفيين.
في ملخص ممتاز  للحقوقي الاسباني كارلوس رويث ميغيل على مدونته “من المحيط الأطلسي،   Desde el Atlánticoاخذ كمصدرله “كولمان” يؤكد أن الشرع يقوم بتجنيد الصحافيين للعمل مع جهاز المخابرات الخارجية المغربية  DGED.
الصحفيون هم ريتشارد مينيتيري و جوزيف برود ، اللذان و من خلال “تحليلهم” يحاولان زورا أن ينقلوا إلى الرأي العام الامريكي ان الصحراويين (البوليساريو)  مرتبطين  مع “الإرهاب الجهادي”..
مينيتيري هاجم دائما الجزائر و ألصحراويين ويشيد بالمغرب. في وثيقة تبين انه تلقى 60000 $ بالإضافة إلى السفر الفاخر الى المغرب ويكتب في صحيفة نيويورك تايمز. برود قام بالشي  نفسه، بالإضافة إلى إطلاع الرباط عنى كيفية تحييد الصحفيين المتعاطفين مع الصحراويين ، وتشير وثيقة  اخرى ان وكالته الصحفية  (The National Interest )  تلقت 25000 $.
في وثائق اخرى تبين ان الشرع  ـ كان قد حكم في الولايات المتحدة بتهمة إدخال الكثير من المال دون نصريح – أعطى 15000 $ لصحيفة واشنطن تايمز (15 تموز 2008)، 25000 $ لمعهد أبحاث السياسة الخارجية، (16 سبتمبر 2008)، 10000 دولار إلى “البحث عن أرضية مشتركة”، بتاريخ (29 سبتمبر 2011).
في بريطانيا، قدم الشرع أيضا  49500£ جنيه إسترليني ل”فاينانشال تايمز” (27 أكتوبر 2011). في فرنسا البروفيسور هنري لويس (Henri Louis Védie  ) والصحفي  فنسنت (Vincent Hervoue ) بتلفزيون ” . LC1″  تقاضى  6000 €  عن كل مقال يكتبه ، وأعطى آخر  38000 € “لأنه كان عليه نقل”. ميراي ديتيل ودومينيك لاجارد ، اللذين ذكر اسميهما في التسريبات.
بنفس الاسلوب. كان يدفع ، لهيئات اخرى التي تنشر مقالات و”تقارير” ضد  الصحراويين، الشرع هو رئيس تحرير أسبوعية ‘ L’Observateur du Maroc’ ، قد قذف في ذلك الوقت رئيس وزراء إسبانيا، خوسيه ماريا أثنار وحكم عليه بدفع 90000 €..
جهاز المخابرات المغربية  و لتضليل الرأي العام، قام بإنشاء وكالتين للأنباء في أفريقيا هما : الجزائر تايمز و “وكالة الانباء الإفريقية”، و كان يديرهما الموريتاني عبد الله ولد محمدي، رئيس في تفس الوقت لصحراء ميديا  التي تدعم الإرهاب الجهادي.
في جميع الحالات هاته الوكالات تشيد بالمغرب و تهاجم الجزائر و البوليساريو  الممثل الشرعي للشعب الصحراوي المعترف به من قبل الأمم المتحدة

http://upesonline.info/word/?p=5040
Share Button



No hay comentarios: